image


"كانون" تطلق الكاميرا EOS R3 لتوفير أداءٍ عالٍ في مجال التصوير الرياضي
.
image

14 سبتمبر 2021- أعلنت "كانون" (Canon) مؤخراً عن إطلاق الكاميرا المرتقبة EOS R3، وهي أداة جديدة وفعالة للتصوير الرياضي وتغطية الأخبار. وتوفر الكاميرا، التي تدمج ما بين التقنيات التقليدية والمتطورة، السرعة والاستخدام المألوف لسلسلة كاميرات EOS-1 الشهيرة من "كانون"، مع مزايا مبتكرة وتعدد الاستخدام لنظام EOS R System الرائد.   

وتتميز الكاميرا EOS R3، التي تم تصميمها بالعودة إلى آراء أكثر المصورين المحترفين في مجالي الصحافة والرياضة تطلباً، عن طرازات الكاميرات بدون مرآة والكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة باحتوائها على أكثر من 100 تحسين جديد لتكون النتيجة كاميرا تبسط من سير العمل بشكل كبير وتنقل الاتصال بين الكاميرا والمصور إلى مستويات جديدة، وتقدم سرعة استجابة لا مثيل لها. وبفضل المستشعر الجديد والمبتكر بدقة 24.1 ميغابكسل، توفر الكاميرا EOS R3 التوازن الأمثل بين الأداء والدقة والسرعة لتزويد مصوري الفعاليات الرياضية والأخبار بكاميرا ذات أداءٍ عالٍ يتفوق على الأداء الذي تقدمه الكاميرات المنافسة.   

المستقبل سريع

من خلال الاستفادة من مستشعر الصورة ذات الإضاءة الخلفية CMOS الجديد بدقة 24.1 ميغابكسل، توفر الكاميرا EOS R3 التقاطاً سريعاً للصور واستجابة عالية، حيث يقضي المستشعر بالكامل تقريباً على تشويه الغالق المتدحرج وبسرعة غلق عالية، مما يوفر نطاقاً من 30 ثانية إلى 64000/1 من الثانية1، ويساعد المصورين الرياضيين على تجميد أسرع أهداف التصوير. ويمكن للمصورين عند استخدام غالق التصوير الإلكتروني بمعدل يصل إلى 30 إطاراً في الثانية مع تتبع التعريض التلقائي والتركيز البؤري حتى عند التصوير بصيغة RAW، بالإضافة إلى خيارات التصوير بمعدل 15 إطاراً في الثانية و3 إطارات في الثانية. كما يمكن ولأول مرة استخدام الغالق الإلكتروني مع فلاشات "كانون" أو الفلاشات الأخرى. ولإزالة نقاط الضعف التقليدية للمغالق الإلكترونية، طرحت "كانون" ميزة اكتشاف الوميض ونمط التصوير المضاد للوميض عالي التردد لاكتشاف مصادر الضوء الوامض وتصحيحها ومنع مشاكل عرض الألوان والتعريض.      

ولا يتوقف الأداء عالي السرعة للكاميرا EOS R3 عند الإطارات في الثانية، بل يمتد إلى التركيز أيضاً. وتتميز الكاميرا EOS R3 بقدرتها على توفير تركيز بؤري في 0.03 ثانية، حيث تعد أسرع كاميرا من سلسلة EOS R حتى الآن2 – وهي مثالية لالتقاط الحركة غير المتوقعة خلال تصوير الفعاليات الرياضية وتغطية الأخبار. كما تتميز هذه الكاميرا التي تحتوي على نظام التركيز التلقائي Dual Pixel CMOS AF 11، بخوارزمية تعلم عميق مُحسنة، مما يتيح التتبع بميزة التركيز التلقائي بما في ذلك تتبع حركة العين والجسم والوجه للإنسان والحيوان، بالإضافة إلى كشف حركة الرأس للإنسان خلال التقاط الصور الثابتة والفيديو. ومع أخذها بالاعتبار تلبية احتياجات مصوري رياضة سباق السيارات عند تصميمها لهذه الكاميرا، أدخلت "كانون" وظيفة تتبع المركبات لتتبع الدراجات النارية وسيارات الفورمولا ذات القمرة المفتوحة، بالإضافة إلى سيارات GT والرالي -  مع القدرة على إعطاء الأولوية للسيارة أو خوذة السائق. وتتوفر الآن ميزة تتبع العين والوجه والرأس والجسم في جميع أوضاع التركيز البؤري التلقائي، بالإضافة إلى منطقة مرنة جديدة تتيح للمستخدمين اختيار حجم وشكل منطقة التركيز البؤري التلقائي Zone AF. وتضع الكاميرا EOS R3 معياراً جديداً لقدرتها على التركيز في ظروف الإضاءة المنخفصة التي تصل إلى -7.5 EV3، مما يجعلها واحدة من أكثر الكاميرات كفاءة في ظروف الإضاءة المنخفضة.      

ولتحقيق أقصى قدر من التحكم في خيارات التركيز البؤري التلقائي، توفر الكاميرا EOS R3 ثلاث طرق مختلفة لتحديد نقاط التركيز البؤري التلقائي هي؛ وحدة التحكم الذكية والسريعة، ووحدة التحكم متعددة الدقة، ومراقبة حركة العين بالتركيز البؤري التلقائي (Eye Control AF). وتوفر مراقبة حركة العين بالتركيز البؤري التلقائي اتصالاً طبيعياً أكثر بين الكاميرا والمصور. وتنقل طريقة تحديد نقطة التركيز البؤري التلقائي المتطورة والرائدة هذه نقطة التركيز إلى حيث ينظر المصور. وفي الأوضاع التي يمكن أن يتكشف فيها هدف التصوير بسرعة، تتيح هذه الميزة للمصورين التركيز بشكل عفوي على الحركة بمجرد القاء نظرة واحدة.  

  ومن أجل تحسين القدرة على التصوير اليدوي وتصوير الفيديو بشكل ثابت أثناء التنقل، يمكن لمثبت الصور خماسي المحاور داخل هيكل الكاميرا أن يتحد مع مثبت الصورة البصري في عدسات RF مختارة وأن يوفر أداءً رائداً في مجال التصوير مع ما يصل إلى 8 عمليات توقف.

التفوق على الزملاء

فيما يتعلق بالمصورين المحترفين العاملين في الميدان، فإن الأمر لا يتعلق بسرعة التقاط اللحظة وإنما أيضاً بسرعة نقلها إلى مكاتب الأخبار والمحررين. ومن خلال عدد من خيارات الاتصال الاحترافية بما في ذلك النسخة 5.0 من تقنية "بلوتوث" (Bluetooth) و"واي-فاي" Wi-Fi بسرعة 5 غيغاهيرتز4، تبسط الكاميرا EOS R3 من سير العمل وعملية الاتصال بجهاز الهاتف المحمول أو شبكة "واي-فاي". ويتيح منفذ Gigabit Ethernet، الذي يعد مثالياً للاستخدام في الملاعب الرياضية، اتصالاً سلكياً عالي السرعة. وعندما تكون السرعة مهمة فعلاً، يمكن للمصورين نقل الصور إلى العملاء عن طريق تقنية بروتوكول نقل الملفات (FTP). كما يمكن لمستخدمي الكاميرا EOS R55 وEOS-1D X Mark III، مشاركة إعدادات الشبكة بين ثلاث كاميرات.  

 

كما يستطيع المستخدمون التحكم عن بعد بالكاميرا من أي جهاز محمول باستخدام تطبيق Camera Connect من "كانون" أو من خلال وظيفة "التصفح عن بعد"  Browser Remote عبر اتصال "إثرنت". وتتيح هذه الوظيفة، وهي ميزة شائعة في الكاميرا EOS-1D X Mark III، للمستخدمين والمكاتب الرئيسية تغيير البيانات الوصفية واستعراض وتحميل الصور عن بعد. كما يمكن للمستخدمين استخدام تطبيق 6 Mobile File Transfer من "كانون" مع الكاميرا EOS R3، وهو تطبيق هاتف محمول خاص بالمصورين المحترفين يتيح نقل الصور عبر الهاتف المحمول إلى خوادم FTP/ FTPS/ SFTP. وستتضمن التحديثات المستقبلية على هذا التطبيق المحادثة النصية للمذكرات الصوتية، مما سيحسن من سهولة استخدام التطبيق من قبل المصورين المحترفين. كما يسمح حامل الهاتف المحمول الجديد Smartphone Link AD-P1 الخاص بالكاميرا EOS R3، للمستخدمين بتثبيت أجهزتهم المحمولة بنظامي iOS وAndroid في أعلى مهايئ تركيب العدسة متعدد الوظائف، ونقل الصور بسهولة عن طريق تطبيق7 MTF. ويتيح تطبيق Canon Camera Connect تحديث البرنامج الثابت للكاميرا EOS R3 عن طريق الهاتف وهي ميزة تعد الأولى لكاميرا EOS.  

قدرات مذهلة لتصوير الفيديو

كما هو الحال مع الكاميرا EOS R5، ترتقي الكاميرا EOS R3 بعرض "كانون" الهجين إلى المستوى التالي لتلبية طلب المصورين على التقاط الحركة في كل من الصور الثابتة عالية الجودة والفيديو عالي الدقة. وتوفر الكاميرا قدرات تصوير فيديو عالية، حيث تلتقط مقاطع الفيديو بدقة 6k 60p RAW، والتي توفر تفاصيل أكثر بنسبة 50% بالمقارنة مع دقة 4k. ومع ملفات 6k CRM RAW، يمكن تصحيح التعريض وتوازن اللون الأبيض بعد التصوير لضمان عملية إعادة إنتاج مذهلة للصور. ويتم زيادة مقاطع الفيديو 4k عند سرعة 60p من دقة 6k لضمان أعلى جودة ممكنة لأفلام 4k. كما تلتقط الكاميرا EOS R3، المثالية لتصوير الرياضات النشطة عالية السرعة، لقطات بدقة 4k عند سرعة 120p لتوفير حركة بطيئة بدقة 4k. وأصبح من الممكن الآن تسجيل ما يصل إلى 6 ساعات من الفيديو العادي أو 1.5 ساعة من الفيديو عند معدلات8 إطار عالية تصل إلى 119.88/100p .

وتم تصميم الكاميرا EOS R3 أساساً لمساعدة المصورين على التفوق على منافسيهم سواء فيما يتعلق بالتقاط الصور الثابتة أو الفيديو. ولتقليل حجم الملفات وتسريع سير عمليات تصوير الفيديو، يمكن تسجيل مقاطع الفيديو بنمط CRM light أو MP4 باستخدام خيار All-I أو IPB أو IPB light الأصغر، مما يتيح للمستخدمين الاختيار من مجموعة من معدلات البت لتلبية متطلباتهم واحتياجات التخزين. وتجعل منافذ بطاقة الذاكرة المزدوجة، بما في ذلك منفذ بطاقة UHS-II SD وCFexpress فائقة السرعة، من تصوير الفيديو بصيغة بدقة 6k RAW ممكناً وتدعم التسجيل المتزامن على كلا البطاقتين بصيغة MP49، مما يوفر نسخة احتياطية آمنة للَّقطات الهامة. كما تتيح تقنية Canon LOG3 الرائدة إمكانية التسجيل الداخلي بمعدل 10 بت، لتحقيق نطاق ديناميكي أكبر أو تسجيل HDR PQ بمعدل 10 بت والذي يقلل من الحاجة إلى تحرير اللقطات أو تصنيفها في مرحلة ما بعد الإنتاج. كما تعتبر الكاميرا EOS R3 أداة ممتازة للمراسلين، حيث تتميز بوصلة ملحقات متعددة الوظائف متوافقة مع ميكروفون Directional Stereo Microphone DM-E1D الذي تم إطلاقه مؤخراً- وهو ميكروفون ستيريو يتم تشغيله عن طريق الكاميرا باستخدام المعالجة الرقمية- ومهايئ TEAC Tascam CA-XLR2d-C XLR الذي يتيح تسجيل قناتين باستخدام ميكروفونات XLR احترافية.      

تجربة تصوير متميزة

من خلال توفير كل السرعة وسهولة الاستخدام لسلسلة كاميرات EOS-1، تستخدم كاميرا EOS R3 بدون مرآة مُحدد منظر إلكتروني عالي الجودة جديد ومتطور وخالي من التعتيم بدقة 5.76 مليون نقطة مع تأخر منخفض للغالق ومعدل إعادة تحديث يصل إلى 120 إطار في الثانية بدقة كاملة لتقديم تجربة مشاهدة تنافس تجربة محدد المنظر البصري. وبالإضافة إلى مساعد الرؤية لمحاكاة OVF، يوفر مُحدد المنظر درجات لونية ونطاق ديناميكي أكبر. ويمكن تقليل تأخر الغالق إلى 20 مللي ثانية – أقل من نصف تأخر غالق الكاميرا التقليدية، لالتقاط شبه فوري للصور عند الضغط على تحرير الغالق. كما توفر شاشة اللمس الجديدة عالية الدقة Vari-Angle بدقة 4.1 مليون نقطة تفاصيل أكثر من ذي قبل وتوفر مرونة أكبر في زوايا التصوير بفضل قدرتها على الإمالة والتدوير في عدد من وضعيات التصوير. ومن خلال الجمع بين تقنيات EOS مع عناصر تحكم جديدة وعدد من خيارات التخصيص الجديدة للمستخدمين، بما في ذلك أصوات الغالق مع التحكم بمستوى الصوت، توفر الكاميرا EOS R3 تحكماً مألوفاً ومتقدماً. ولتوفير الوقت عند الانتقال بين هياكل الكاميرا، يمكن للمصورين نسخ الاعدادات الشخصية وحفظها بسهولة على بطاقات الذاكرة. وباستخدام نفس بطارية LP-E19 المستخدمة في EOS-1D X Mark II وEOS-1D X Mark III، تتيح الكاميرا EOS R3 تصويراً ممتداً وتوافقاً أكبر مع الكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة الحالية.            

وتتميز الكاميرا EOS R3 بهيكل جديد وخفيف الوزن من المغنيزيوم مقاوم للغبار والماء للاستخدام في البيئات القاسية. كما يمكن تحقيق مقاومة الظروف الجوية عند استخدام فلاشات Speedlites أيضاً وذلك بوصلها بمهايئ مدخل التركيب AD-E1 الجديد متعدد الوظائف. ويمكن للكاميرا أيضاً تشغيل الفلاش المدمج الجديد Speedlite Transmitter ST-E10 من خلال مدخل تركيب متعدد الوظائف، ما يمنح المصورين القدرة على التحكم عن بعد بعدة وحدات Speedlite لاسلكية.

كما تعتبر EOS R3 كاميرا سريعة للغاية وعالية الاستجابة تمنح مصوري الفعاليات الرياضية والأخبار الميزة التنافسية التي يحتاجونها لالتقاط الصورة المطلوبة. 

وسيتم أيضاً إطلاق العدستان RF 100-400mm F5.6-8 IS USM وRF 16mm F2.8 STM، وهما عدستان جديدتان متعددتا الاستخدام توفران أبعاداً بؤرية جديدة لمجموعة كاميرات "كانون". وللمزيد من المعلومات حول هذه العدسات، يرجى الضغط هنا.

https://ar.canon-me.com/lenses/rf-16mm-f2-8-stm/

https://ar.canon-me.com/lenses/rf-100-400-f5-6-8-isu/