image


بلدية دبي و"مجلس الكود الدولي" يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الاستخدام الآمن لأنظمة البناء الحديثة والمبتكرة والطباعة ثلاثية الأبعاد
.
image

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 6 يونيو 2023،
وقعت بلدية دبي و"مجلس الكود الدولي"، مذكرة تفاهم بينهما بهدف توسيع نطاق التعاون بين الطرفين وتطوير المعايير والأدلة المستخدمة في تقييم وتنظيم أنظمة البناء الحديثة والمبتكرة وتشجيع الاستخدام الآمن لتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في البناء، سعياً لتعزيز مكانة إمارة دبي كمركزٍ رائدٍ في تبني تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وطرق البناء الحديثة والمبتكرة عالمياً.
وقّع الاتفاقية كل من المهندسة مريم عبيد المهيري، المدير التنفيذي لمؤسسة تنظيم وترخيص المباني في بلدية دبي، ودومينيك سيمز، الرئيس التنفيذي لمجلس الكود الدولي.
وقالت مريم المهيري: "يعزز التعاون الدولي بين بلدية دبي ومؤسسات القطاع الخاص ذات الخبرات العالمية في قطاع التشييد والبناء النمو المستدام ويعطي الأولوية لسلامة المباني والابتكار المباني، وله أهمية في تبادل الخبرات والمعارف وتطوير الأفكار الجديدة والرائدة. كما نهدف من خلال المذكرة إلى دعم استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في أعمال البناء ضمن إمارة دبي، خصوصاً وأن بلدية دبي هي الجهة المختصة والمسؤولة عن تطبيق أهداف المرسوم رقم (24) لسنة 2021 في شأن استخدام هذه التقنية الحديثة في قطاع البناء. ويعدّ ذلك تماشياً مع استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد 2030، التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله"، والرامية إلى تسخير هذه التكنولوجيا الواعدة لخدمة الإنسان، وتعزيز مكانة دولة الإمارات ودبي كمركزٍ رائدٍ على مستوى المنطقة والعالم في مجال الطباعة الثلاثية الأبعاد بحلول عام 2030".
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجلس الكود الدولي، دومينيك سيمز: "يسعدنا أن نكون في دبي اليوم للالتقاء شخصياً مع زملائنا من بلدية دبي، وإطلاق المرحلة التالية من التعاون، خصوصاً وإن إمارة دبي لديها بعض أكثر المباني المعمارية المثيرة في العالم، وهي فعلاً رائدة في مجال الابتكار. نحن سعداء بدعم هذا العمل المستمر الذي يتماشى مع خطة استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد 2030 بقيادة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم".
سيعزز الطرفان من خلال المذكرة مجالات التعاون بينهما، حيث ستقدم بلدية دبي خبراتها في المنتجات المبتكرة في البناء، وتعيين فريق عمل منها للتنسيق مع المجلس، ودعم الجلسات التعليمية والندوات وتعزيز التعاون بينهما من خلال منتديات السلامة العامة عموماً، فضلاً عن تثقيف ذوي الاهتمام حول قياس سلامة المنتجات المُستخدمة في مجال البناء، وزيادة الوعي بأهمية تقييم المنتجات وسلامة المباني.
وبموجب المذكرة سيعمل مجلس الكود الدولي على تسجيل بلدية دبي كعضو حكومي فيه لتعزيز مشاركته في تطوير أكواد البناء، وضمها إلى المجلس الاستشاري لعلوم البناء في منطقة الشرق الأوسط وسمال إفريقيا MENA Science Advisory Building (ICC)، وتمكين البلدية من تنفيذ مراجعة أو موافقة ثانوية أو نظام تسجيل محلي خاص بالمنتجات المبتكرة والمعتمدة من المجلس، والعمل على تقييم المنتجات والأنظمة الجديدة المبتكرة وفقاً لكود دبي للبناء. كما سيقدم المجلس تدريباً لممثلي البلدية على استخدام معايير القبول من خلال ندوات افتراضية عبر الإنترنت وورش العمل حول منتجات وأنظمة البناء المبتكرة.