image

15.5 ألف موظف يتنافسون على فرص التدوير الوظيفي

تسهم في تطوير بيئة العمل وتحسين الإنتاجية
image

17/5/2023
المصدر-جريدة عمان


تجري الوحدات الحكومية حاليا مقابلات شخصية للموظفين المقبولين في فرص التدوير الوظيفي، وذلك بعد ما قامت وزارة العمل بفرز طلبات المتقدمين والبالغ عددها 15563 طلبا.

وتسهم مبادرة التدوير الوظيفي التي أطلقتها وزارة العمل عبر منصة متخصصة لذلك في نوفمبر الماضي في تحقيق التوازن والانسجام في أعداد الموظفين وإعادة توزيعهم بين وحدات الجهاز الإداري على أسس موضوعية مدروسة، فمن خلال التدوير الوظيفي يمارس الموظف أعمالا مختلفة وفق خطة إدارية مدروسة وينتقل بين الوظائف بطريقة تواكب التطورات السريعة في بيئة العمل.

ويعد التدوير الوظيفي أحد الأساليب الإدارية الحديثة التي تؤدي إلى اكتشاف مهارات الأفراد في أداء مهام العمل تحقيقا لأهداف المؤسسة. كما يعد أحد الأساليب المتبعة في التطوير الوظيفي لاستثمار الطاقات البشرية في الأعمال الفنية أو الإدارية وغيرها من المجالات.

ويحقق التدوير الوظيفي مكاسب عديدة بالنسبة للموظف أو الوحدة الإدارية على حد سواء، فترفع الوحدة من خلال التدوير مستوى جودة الخدمات والإنتاجية والأداء، كما يعطي الموظف فرصة لتبادل الخبرات والممارسات الإدارية مما يؤدي إلى تحسين بيئة العمل، إضافة إلى سد احتياجات الوحدات الإدارية من الكوادر البشرية ذات الكفاءة خاصة في الأوقات الحرجة، أي عندما يخرج الموظف الكفؤ من عملة لأي سبب كان.

أما الموظف فيكتسب المعارف والمهارات الإدارية والتخصصية من خلال تجربة وظائف متعددة أثناء التدوير الوظيفي بحيث يكون الموظف مؤهلا بعد فترة معينة لاستلام مهام وظيفية أعلى، الأمر الذي قد يعزز من مستويات الرضا الوظيفي له من خلال إتاحة الفرصة للموظف لاختيار بيئة عمل جديدة.

ويحق لجميع الموظفين في الوحدات الإدارية التقدم لفرص التدوير الوظيفي بشرط ألا يؤدي إلى الإخلال بمصلحة العمل، كما يشترط الحصول على موافقة المسؤول المباشر عند القبول النهائي للمترشح، ولا يشترط ذلك عند الترشح المبدئي.

وفي حالة تدوير الموظف بطريقة الندب، يصرف راتبه وجميع مستحقاته المالية من الوحدة المنتدب منها دون أن يخل ذلك باستحقاقه، ما قد يكون مقررا في الوحدة المنتدب إليها من مميزات مالية نفس ما يتقاضاه من جهة عمله الأصلية أو تزيد في مقداره عليها. إضافة إلى أن الموظف ينتدب لمدة لا تزيد على 6 شهور فـإذا اقتضــت مصلحــة العمــل بالوحــدة المنتــدب إليهــا اســتمراره بهــا بعــد انقضاء هــذه المــدة وجــب اتخــاذ إجــراءات إعارتــه إليهـا.

وفي حالة التدوير بطريقة الإعارة، يجب ألا تتجاوز 4 سنوات، ويجوز لرئيس الوحدة التمديد للموظف 4 سنوات أخرى في بعض الحالات الاستثنائية، بحيث تحسب مدة الإعارة ضمن مدة الخدمة الفعلية واستحقاق العلاوة الدورية والترقية. بينما يحتفظ الموظف المنقول إلى وحدة إدارية أخرى براتبه إذا كان أكبر، كما يحتفظ براتبه الأساسي وبما كان يتقاضاه من بدلات قبل النقل إذا كانت أكبر.