image

"Visa" العالمية تُشيد بتسارع وتيرة التحول الرقمي في القطاع المالي بالسلطنة

.
image

8/6/2023
المصدر-جريدة الرؤية


رصدت شركة Visa، المزود الرائد عالميًا للمدفوعات الرقمية، تسارع التحول الرقمي والنمو الاقتصادي في بيئة التكنولوجيا المالية في سلطنة عمان، حيث تشهد الدولة الآن تطوير بيئة مدفوعات متكاملة تعطي الأولوية للمعاملات غير النقدية.

وقال الشركة إن المدفوعات غير النقدية، مدعومةً من البنك المركزي العماني، اكتسبت زخمًا كبيرًا تجلى في زيادة قيمة معاملات نظام المقاصة الإلكترونية بنسبة 39% في عام 2021. كما تم التركيز منذ العام 2022 على المعاملات التجارية غير النقدية، مما شكل دفعة قوية لقطاع التكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية سريعة النمو في الدولة.

وأكدت الحالة الاقتصادية في فترة ما بعد الجائحة على الأهمية الحيوية لرقمنة الأعمال التجارية، مدفوعةً بتحوّل تفضيلات المستهلكين إلى تبني المدفوعات الرقمية بين عشية وضحاها. ونتيجةً لذلك، فقد شهدنا ارتفاعًا كبيرًا في حجم التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان، حيث بلغ إجمالي إيرادات السوق 657.1 مليون دولار في عام 2021، ومن المتوقع نمو هذه التجارة بنسبة 5.7% لتصل إلى 867.7 مليون دولار بحلول عام 2025.

وأطلقت عُمان مخططًا للمدفوعات غير النقدية اعتبارًا من شهر يناير 2022، على أن يتم تنفيذه على مراحل، ويشمل مراكز التسوق، والمطاعم والمقاهي، والمراكز التجارية، وأسواق الهدايا، ومتاجر المجوهرات، والمتاجر الإلكترونية، ومحلات البقالة وغيرها. وهو ما أوضح لأصحاب الأعمال في السلطنة أهمية اعتماد المدفوعات الرقمية لضمان تطورهم ونموهم في المستقبل.

وهنا يأتي دور شركات التكنولوجيا المالية لأهميتها في تطوير الحلول المبتكرة اللازمة لتمكين الشركات من الازدهار والمنافسة في عالمنا الرقمي.

وباعتبارها شركة عالمية رائدة في مجال المدفوعات الرقمية، تقود شركة Visa الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية في سلطنة عُمان. إذ تدرك الشركة أهمية تعزيز الابتكار في قطاع المدفوعات وترسيخ الشمولية المالية للمساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي.

وتماشيًا مع رؤية عُمان 2040، تتعاون Visa مع شركاء القطاع الرئيسيين لدعم شركات التكنولوجيا المالية وتسهيل اعتماد طرق الدفع المتعددة بين تجار التجزئة، وبالتالي تمكينهم من تزويد عملائهم بتجربة سلسة متعددة القنوات.

وتعد مبادرة "Visa في كل مكان" إحدى السبل التي تعتمدها Visa لقيادة الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية في السلطنة، حيث يمثل البرنامج منصةً مثلى لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة لعرض حلولها المبتكرة، ومعالجة تحديات الدفع الحالية والمستقبلية، مع التنافس للحصول على فرص التمويل والإرشاد. كما تعتبر المبادرة أداةً لتحفيز التعاون والابتكار في مجال التكنولوجيا المالية، وتمكين الشركات الناشئة من إحداث تأثير هادف في هذا القطاع.

وقدمت مبادرة "Visa في كل مكان" في أول عام لها في سلطنة عُمان ثلاث فئات جديدة للتنافس: التكنولوجيا المالية المستدامة، والمخاطر، والتنقل الحضري. وركزت المسابقة على داعمي الخدمات الرقمية وجهات الإصدار الرقمي، والإصدار الرقمي، والقيمة المضافة للتجار و/أو المستهلكين على صعيد التمويل، وتعافي الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وفضلًا عن الجائزة النقدية الكبرى التي سينالها الفائز بالمسابقة من سلطنة عُمان والبالغة قيمتها 15000 ريال (40000 دولار)، ستقدم مبادرة "Visa في كل مكان" لهذا العام جائزة "إمباكت" بقيمة 5 آلاف ريال (13 ألف دولار)، والتي ستذهب إلى المنافس الوحيد الذي تتمتع حلوله بتأثير اجتماعي إيجابي على المجتمع. وتشمل الأمثلة المبادرات التي تعزز الشمول المالي، أو الاستدامة، أو حماية البيئة. وستستضيف العاصمة السعودية الرياض المنافسات الختامية لمسابقة "Visa في كل مكان" عبر فعالية رسمية بتاريخ 14 يونيو 2023.

ومنذ إطلاقها في عام 2015، مكنت مبادرة "Visa في كل مكان" الشركات الناشئة في أكثر من 100 دولة من جمع تمويل تجاوز 16 مليار دولار أمريكي، وكوّنت شبكة تضم 12,000 شركة ناشئة على مستوى العالم، أصبح بعضها الآن من عملاء Visa. واكتسبت المسابقة زخمًا كبيرًا، حيث استقطبت أكثر من 4000 مشارك من مجال التكنولوجيا المالية في عام 2022، بما في ذلك أكثر من 1300 طلب من منطقة شرق ووسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ويتجلى التزام Visa في تسريع عجلة الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية في سلطنة عُمان من خلال مبادراتها الاستراتيجية، حيث لا يتوقف تأثير "Visa في كل مكان" على تعزيز التعاون مع الشركات الناشئة الواعدة ودعمها لترسيخ حضورها، بل تساهم أيضًا في حفز نموها وبالتالي توفير الخدمات المالية إلى السكان المفتقرين لها. ومع استمرار تطور بيئة التكنولوجيا المالية، تحافظ Visa على التزامها بحفز التطورات وتعزيز الابتكارات في مجال المدفوعات الرقمية، والمساهمة في تنمية وتطوير المنظومة المالية للسلطنة.