image

قادة الغد من منتسبي برنامج رواد العز للتطوير القيادي يستعرضون مشاريع تخرجهم

image

14/12/2023
المصدر-جريدة الشبيبة


في حفل أقيم بفندق إنتر سيتي مسقط؛ قام منتسبي الدفعة الثالثة من برنامج "رواد العز" للتطوير القيادي الذي يهدف إلى تنمية القيادات المتوسطة بعرض مشاريع تخرجهم. وكان على مشاريع التخرج إظهار تحقيق قيمة مضافة في تعزيز العمليات وأن يكون قابلا للتطبيق ويمكن أن يؤدي إلى إجراء نقلة نوعية في أي مؤسسة. قامت لجنة تحكيم موقرة برئاسة الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي الفاضل/ علي المعني وأعضاء من فريق الإدارة العليا للبنك بتقييم المشاريع عبر ١٢ كفاءة لتحديد مشروع التخرج الفائز. والجدير بالذكر بأن عدداً من المشاريع التي تم تقديمها سيتم تبنيها من قبل بنك العز الإسلامي.
ويأتي هذا البرنامج بالتعاون مع "هارفارد مانيدج مينتور"، منصة التعلم الإلكتروني التابعة لجامعة هارفارد وهي واحدة من الجامعات المرموقة في العالم، ويستهدف البرنامج تأهيل ٦٠ موظفا كل عام وعلى دفعتين، وكل دفعة تتكون من ٣٠ شخصا وتستمر الدارسة لمدة ستة أشهر متواصلة، حيث بلغ عدد الخريجين في الدفعة الأولى والثانية أكثر من ٥٦ خريجا.
والملتحقين في البرنامج في دفعته الثالثة يتكون من عدداً متساوي من موظفي بنك العز الإسلامي وموظفي المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ، حيث أن الاختيار تم بناء على الأداء الوظيفي للشخص ، ومن ثم إجراء اختبار عملي عبارة عن دراسة حالة في موضوع معين ومن ثم إجراء عملية التحليل العميق في القرارات التي تتخذ، ويأتي هذا الاختبار لمعرفة قدرات الشخص في كيفية إدارة الأزمات والتغلب عليها واتخاذ القرارات التي تؤدي إلى الفهم العميق في كيفية المحافظة على انتاج الشركة والموظفين على حد سواء، ومن ثم الخضوع لعملية التصحيح والتقييم التي تتطلب درجة معينة ومحددة للنجاح، وبعد ذلك يدخل الموظفين الطلبة في برنامج معد وواضح ، يسبقه محاضرات تعريفية عن البرنامج والخطة الدراسية والساعات المعتمدة وقاعات المحاضرات والزيارات الميدانية ، حيث يقوم قسم التدريب والتطوير ببنك العز الإسلامي بالإشراف على العملية التعليمية.
ومن بين أنشطة البرنامج إجراء زيارات لبعض الرؤساء التنفيذيين للاستفادة من تجاربهم في القيادة، والتعلم من خبراتهم في كيفية إدارة الموظفين والمؤسسات بما يحقق النمو والنجاح، علاوة على ذلك يقوم الطلبة أيضا بإجراء اختبارات متواصلة من جامعة هارفارد لتطبيق المكتسبات النظرية إلى عملية.