image

107.2 ألف زائر لمواقع "أرض اللبان" خلال العام المنصرم

4/1/2024
المصدر-جريدة الرؤية


بلغ عدد زوّار مواقع أرض اللبان بمُتنزهي البليد وسمهرم الأثريين، ومحمية وادي دوكة الطبيعية، وموقع وبار الأثري في محافظة ظفار 107 آلاف و268 زائرًا فيما بلغ عدد الزوار في حصني طاقة ومرباط 10 آلاف و288 زائرًا خلال عام 2023.

وقال رواس بن حفيظ الرواس المدير العام المساعد للتراث والسياحة بالمديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار إن متنزه البليد الأثري ومتحف أرض اللبان استقبلا العام الماضي 61974 زائرًا، فيما بلغ عدد زوّار متنزه سمهرم الأثري 32694 زائرًا، بينما استقبل موقع وبار الأثري بناية الشصر بولاية ثمريت 12600 زائرٍ. وأضاف أن عدد زوار حصن ولاية طاقة في ذات العام بلغ 5224 زائرًا فيما وصل عدد زوار حصن ولاية مرباط إلى 5064 زائرًا، مبينًا أن إجمالي زوار تلك المواقع الأثرية والتاريخية مجتمعةً بلغ 117 ألفًا و556 زائرًا من داخل وخارج سلطنة عُمان.

وتعمل المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار على تطوير مواقع أرض اللبان بمُتنزّهي البليد وسمهرم الأثريين، ومحمية وادي دوكة الطبيعية وتزويدها بالمرافق الخدمية والجمالية بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الأنشطة والبرامج المتنوعة من بينها فعاليات موسم اللبان وإقامة مجموعة من التجارب السياحية المتمثلة في قوارب النزهة و"الكاياك"، والعربات الكلاسيكية وركوب الجمال وعروض حية لاستخراج اللبان.

يُشار إلى أن البليد، و سمهرم، ووبار ووادي دوكة مواقع مسجّلة ضمن قائمة لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" تحت مسمّى مواقع أرض اللبان.