image

المنشآت الفندقية فـي ظفار تستعد لاستقبال ضيوفها بالعديد من العروض والتخفيضات الترويجية

26/6/2024
المصدر-جريدة الوطن


توقع عدد من المسؤولين في المنشآت الفندقية بمحافظة ظفار بأن تشهد مختلف المنشآت في القطاع بالمحافظة نسبة أشغال مرتفعة خلال موسم خريف ظفار الحالي، مقارنة بالموسم السياحي الماضي وذلك نتيجة افتتاح العديد من المشاريع السياحية في مختلف أرجاء ولايات المحافظة وخاصة ولاية صلالة والتي ستساهم بدورها في تعزيز اقبال الزوار من داخل سلطنة عمان وخارجها، مؤكدين أن موسم خريف ظفار يعزز من حجم الطلب على الفنادق والمنشآت الفندقية.
وأكد المسؤولين أن وزارة التراث والسياحة تبذل جهودا كبيرا بالتعاون مع الجهات الخاصة العاملة في القطاع السياحي وذلك من خلال التسويق والترويج السياحي لسلطنة عمان في مختلف دول العالم. موضحين أن الفنادق فئة (4 و5) نجوم في محافظة ظفار بدأت في الاستعداد لاستقبال الضيوف من خلال طرحها للعديد من برامج التسويق والعروض الترويجية المتنوعة، مؤكدين أن الطيران العماني وطيران السلام الناقلين الوطنيين لسلطنة عمان يلعبان دورا مهما في جلب السياح من مختلف دول العالم لسلطنة عمان عامة ومحافظة ظفار خاصة خلال فترة موسم خريف ظفار.
وأوضحت الاحصائيات الاخيرة الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن عدد زوار محافظة ظفار خلال موسم خريف ظفار الماضي 2023م سجل ارتفاعا بنسبة 18.4 بالمائة ليبلغ نحو 962 ألف زائر وسائح، فيما بلغ إجمالي إنفاق الزائرين في الموسم 103 ملايين ريال عُماني، كما بلغ عدد المنشآت الفندقية المرخصة في محافظة ظفار 54 منشأة توفر 5432 غرفة فندقية و8040 سريرا وبلغ عدد المنشآت المرخصة التي تمت اضافتها بعد موسم الخريف للعام الماضي 10 منشآت فندقية تضم 1000 غرفة فندقية جديدة.
وبدأ يوم الجمعة الماضي موسم خريف ظفار الذي تتأثر به الولايات الساحلية لمحافظة ظفار تحديدًا من ولاية ضلكوت غربًا حتى ولاية مرباط شرقًا؛ نتيجة هبوب الرياح الموسمية وتدفّق السحب القادمة من بحر العرب والمحيط الهندي ويستمر إلى 21 سبتمبر القادم.
ويتميز موسم الخريف بأجوائه الغائمة والماطرة ودرجات الحرارة المعتدلة التي تنخفض أكثر في المناطق الجبلية المرتفعة التي يلفها الضباب المصاحب للأمطار الخفيفة، ما يجعل محافظة ظفار مقصدًا للزوار والسياح من داخل سلطنة عُمان وخارجها. وتكتسي المناطق الجبلية والسهول باللون الأخضر نتيجة استمرار هطول الأمطار الخفيفة والرذاذ المتقطع على السهول والجبال.
وتشتهر محافظة ظفار بمعالم سياحية طبيعية عديدة نظرا لتنوع تضاريسها وبيئاتها البحرية والزراعية والجبلية والصحراوية إلى جانب المواقع الأثرية والتاريخية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي، أبرزها منتزها البليد وسمهرم الأثريان ومتحف أرض اللبان والحصون التاريخية بولايات رخيوت وطاقة ومرباط وسدح.
تعاون بين الجهات المعنية
وقال الشيخ أحمد بن سعيد زعبنوت مالك فندق صلالة الدولي: إن القطاع الفندقي في محافظة ظفار جاهز لاستقبال سياح وزوار خريف ظفار 2024 من داخل وخارج سلطنة عمان لقضاء أوقات ممتعة في أفضل المواسم في منطقة الخليج العربي وهناك تعاون كبير بين كافة الجهات الحكومية والخاصة والمنشآت الفندقية والشركات والمكاتب السياحية لانجاح هذا الموسم ولخدمة السائحين على اكمل وجه لذلك استعدادات كافة الفنادق تكون منذ وقت مبكر نظرا لتدفق السياح وكما شاهدنا ازدياد نمو السياح خلال الأشهر الثلاثة الاستثنائية وبالفعل هناك حجوزات ممتازة.
وأضاف: ستشهد الفترة القادمة من الموسم السياحي تحسنا في الحجوزات وارتفاعا في نسبة اشغال الفنادق والمنشآت السياحية مؤكدا أن وزارة التراث والسياحة مستمرة في تقديم الدعم والمساندة بالتعاون مع الجهات المعنية العامة والخاصة لتنشيط السياحة في محافظة ظفار. مؤكدا بأنه يجب على المنشآت الفندقية التركيز على عامل الجودة في تقديم الخدمة للنزلاء وترجمة الضيافة العمانية المشهود عليها عالميا في أرض الواقع مما سيزيد من ثقه السياح بالمنتج مع جذب أسواق سياحية جديدة.
وأوضح الشيخ أحمد زعبنوت أن فندق صلالة الدولي سيقيم عددا من الفعاليات المختلفة داخل الفندق خلال فترة موسم الخريف وتسهيلا لتنقل للسياح سيتم تقديم دليل بعدة لغات للسياح حول المواقع السياحية في محافظة ظفار.
تسهيل الحجوزارت
من ناحيته قال ياسر الزويدي مالك للشقق الفندقية بصلالة: هناك استعداد أمثل لكافة المرافق الفندقية في المحافظة بشكل عام وبالنسبة للشقق الفندقية فقد عملنا على عدة اضافات في الغرف والشقق من حيث الصيانة والتنظيف وتوفير سكن خاص على حسب رغبة طلب النزلاء مخصص مكان للعوائل والعرسان وكذلك للرحلات الشبابية بالإضافة كما قامت الإدارة بطرح عدد من العروض المميزة منها مناشط وفعاليات داخل وخارج الفندق هناك أنشطة كثيرة مثل تنظيم رحلات لاماكن مختلفة مثل العيون وشلالات على حسب طلب وكذلك تقديم هدايا متنوعة بالاضافة الى توفير مرشدين سياحيين لمن يرغب من النزلاء كما تم الترويج من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لتسهيل عملية الحجوزات المسبقة.
تكثيف الحملات التسويقة
أما اندريا اورو المدير العام لمنتجع البليد صلالة فقال: ستشهد الفترة القادمة من الموسم السياحي خريف ظفار تحسنا في نسبة الحجوزات والأشغال في مختلف المنشآت الفندقية مشيرا إلى أن المنشآت الفندقية بدأت في الاستعداد لاستقبال ضيوفها القادمين من داخل وخارج سلطنة عمان وذلك بعد الاعلان عن فتح عدد كبير من خطوط الطيران القادمة مباشرة من صلالة مؤكدا بأنه يجب على هذه المنشآت تكثيف حملاتها الدعاية والتسويق وتحسين العروض من خلال التواصل مع المكاتب الاقليمية التابعة لها في كل دول العالم وتزويد هذه المكاتب بالأسعار والحزم المناسبة والمغرية والتي سوف تساهم في رفع نسب الأشغال في المنشآت الفندقية المختلفة.
وأضاف: نزلاء الفنادق دائما ما يبحثون عن الراحة والاسترخاء خلال موسم خريف ظفار حيث إن منتجع البليد بصلالة يوفر الراحة والاستمتاع بالاسترخاء من خلال الفلل الفسيحة المزودة بمسبح خاص خلال الموسم وهناك الكثير من الأنشطة والفعاليات في منتجع البليد سواء كانت من خلال الانشطة في بهو الفندق او الرحلات البحرية لاستكشاف المناطق المحيطة ولاستكشاف مكنونات ظفار وعجائب الطبيعة فيها، كما أن العروض والاسعار في متناول الجميع وسوف تكون هناك انشطة استرخاء في الفندق متكاملة وهذا ما يميز النزلاء لدينا من خلال تجديد نشاطهم بالاضافة الى تقديم افضل المأكولات والأطعمة التي يحتاجها السائح.
وأشار إلى أن الناقلين الوطنيين الطيران العماني وطيران السلام يلعبان دورا مهما في جلب السياح من مختلف دول العالم بعد فتح الخطوط المباشرة متمنيا طرح العديد من الحزم والتخفيضات في مختلف الوجهات حيث إن العروض بدورها سوف تساهم في جلب السياح لمحافظة ظفار خلال موسم خريف ظفار وهذا بدوره سوف يرفع من نسبة الاشغال في المنشآت الفندقية المختلفة بمحافظة ظفار.